首页
学习
活动
专区
工具
TVP
发布
精选内容/技术社群/优惠产品,尽在小程序
立即前往

الإنجازات المثمرة للتعاون متبادل المنفعة

في عام 2023، حقق التعاون الاقتصادي والتجاري العملي بين الصين ودول الشرق الأوسط إنجازات لافتة للأنظار، حيث نُفذت "الأعمال الثمانية المشتركة" للتعاون العملي بين الصين والدول العربية التي طرحها الرئيس شي جينبينغ في القمة الصينية العربية الأولى على نحو شامل، ووقعت الصين مع جميع الدول العربية اتفاقيات التعاون بشأن بناء "الحزام والطريق"، وسجل التعاون بين الجانبين نقاطا ساطعة في كافة المجالات.

يتقدم التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة بخطوات متزنة. في عام 2023، استوردت الصين 265 مليون طن من النفط الخام من دول الشرق الأوسط، ما يشكل نصف كمية النفط المصدر إلى الصين. ووقعت شركة سينوبك وشركة CNPC اتفاقيات مدتها 27 عاما لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر، مما جعل التعاون بين الجانبين يمتد نحو المجرى الأعلى بشكل مستمر. في هذا السياق، أنجزت الصين محطة الحلفاية لمعالجة الغاز في العراق باعتبارها أكبر محطة لمعالجة الغاز المصاحب لحقول النفط الطبيعي في الشرق الأوسط، وانطلق مشروع المصفاة المتكاملة بمدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ ومشروع إنتاج الإيثيلين في منطقة قولي بمقاطعة فوجيان بالتعاون مع السعودية. ويساهم التعاون المتزايد في مجال الطاقة التقليدية في توثيق روابط المصالح المشتركة بين الصين ودول المنطقة.           

محطة الحلفاية لمعالجة الغاز الطبيعي في حقول الحلفاية بمحافظة ميسان جنوب العراق

تنتشر مشاريع البنية التحتية في مناطق كثيرة. في هذا السياق، تم تشغيل الخط الأحمر للسكة الحديدية الخفيفة في تل أبيب التي شاركت الشركات الصينية في بناءه وتشغيله، باعتباره أول خط المترو في إسرائيل، وتتقدم أعمال البناء لمحطة حصيان لتوليد الكهرباء بدبي بخطوات حثيثة، وتم إنجاز دفعة من المشاريع الكهربائية مثل محطات توليد الكهرباء في محافظات صلاح الدين وميسان في العراق. قد سرّع "التشييد من قبل الصين" خطواته إلى الخارج، وأصبح الخيار المفضل لشركاء التعاون في المنطقة يوما بعد يوم.           

محطة حصيان لتوليد الكهرباء بدبي

يتوسع التواصل في مجال الابتكار التكنولوجي. في هذا السياق، شاركت شركة هواوي في بناء شبكة الجيل الخامس والشبكة الأساسية لنقل المعلومات ومركز البيانات والمنصة السحابية ومنصة الذكاء الاصطناعي في مدينة نيوم السعودية، ولاقت سيارات الطاقة الجديدة الصينية رواجا كبيرا في دول كثيرة مثل الإمارات والكويت، ووقعت شركة "هاي فاي" الصينية للسيارة الكهربائية اتفاقية التعاون مع السعودية، واستثمرت شركة "فاراسيس إنيرجي" الصينية في بناء مشروع بطاريات السيارة في تركيا. كما تتقدم أعمال البناء للمشاريع الصينية الإسرائيلية للابتكار في مدينتي تشانغتشو وشانغهاي بشكل سلس.  وتأتي التكنولوجيا الصينية بفرص جديدة للتنمية في دول المنطقة.  

التقدم يدا بيد لاستكشاف الفضاء. في هذا السياق، أنجزت الصين مركز التجميع والاختبار للأقمار الاصطناعية (AIT) بمصر، مما جعلها أول دولة إفريقية تمتلك القدرة الكاملة على تجميع واختبار الأقمار الاصطناعية. ويبحث مركز الدقة العالية التابع للهيئة الوطنية الصينية للفضاء عن فرص التعاون مع الإمارات في مجال الأقمار الاصطناعية الصغيرة. كما تتعاون مجموعة هونغ كونغ لتكنولوجيا الفضاء مع وكالة الفضاء السعودية في إنشاء أول مشروع لتصنيع الأقمار الاصطناعية في السعودية. وتحرص دول الشرق الأوسط الغفيرة على التعاون مع الصين في مجال الفضاء لتحقيق أحلامها لاستكشاف الفضاء.

مساعدة مصر في الأعمال التحضيرية للاختبار الحراري لمصر سات 2

يتوسع التعاون في مجالات الاستثمار والتمويل، في هذا السياق، وقعت الصين ومصر مذكرة تفاهم بشأن مبادلة الديون لتنفيذ المشروعات التنموية، وهي المرة الأولى التي أجرت الصين فيها مثل هذا التعاون مع دول أخرى، كما أصدرت مصر "سندات الباندا" بقيمة 3.5 مليار يوان صيني، مما جعلها أول دولة الشرق الأوسط التي أصدرت هذا النوع من السندات، ووقعت الصين والسعودية اتفاقية جديدة بشأن تبادل العملات المحلية بقيمة 50 مليار يوان صيني. بالإضافة إلى ذلك، شهدت عمان تقدما متزنا للمشاريع باستثمار الشركات الصينية، مثل شركة SGCC وCNPC وBestoo. ويساهم التعاون بين الصين ودول المنطقة في مجالات الاستثمار والتمويل في حشد الموارد التنموية للجانبين بصورة أفضل.

الباصات الجديدة التي أهدتها الصين إلى سورية

يكسب التعاون المعيشي الفوائد الحقيقية وقلوب الناس. تتابع الصين الصعوبات المعيشية التي تواجه دول المنطقة، وتدفع التعاون التنموي وفقا لاحتياجاتها التنموية. في هذا السياق، أهدت الصين دفعات عديدة من المساعدات إلى سورية، بما فيها الباصات الجديدة؛ و٩٣٩ طنا من الأرز ودفعة من المواد الطبية إلى السودان؛ ونفذت "المشاريع الصغيرة والمفيدة" في لبنان وجنوب السودان، مثل محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وزراعة الفطر، الأمر الذي يفسر الصداقة العميقة القائمة على التآزر والتضامن بالخطوات على الأرض.

يقول الصينيون إن زهرة واحدة لا تبشر بالربيع، والربيع يأتي عندما يتفتح جميع الأزهار. في العام المنصرم، حققت الصين ودول الشرق الأوسط إنجازات مثمرة في التعاون العملي، مما لبى تطلعات شعوب المنطقة الجميلة للتنمية. في المستقبل، يتمتع التعاون العملي بين الصين ودول الشرق الأوسط بحيوية نابضة وآفاق واعدة. ستعمل الصين بحزم على التعاون مع دول الشرق الأوسط في بناء "الحزام والطريق" بجودة عالية، حتى تحقيق الرخاء المشترك والعودة بالخير على الشعب الصيني وشعوب الشرق الأوسط.           

  • 发表于:
  • 原文链接https://page.om.qq.com/page/ONe3503WQV22PCM-pScngpAQ0
  • 腾讯「腾讯云开发者社区」是腾讯内容开放平台帐号(企鹅号)传播渠道之一,根据《腾讯内容开放平台服务协议》转载发布内容。
  • 如有侵权,请联系 cloudcommunity@tencent.com 删除。

扫码

添加站长 进交流群

领取专属 10元无门槛券

私享最新 技术干货

扫码加入开发者社群
领券